منـــــــازل وحــي الله
أهلا وسهلا بك في منازل وحي الله
اتمنى لك قضاء وقت ممتع برفقتنا والافادة والاستفادة معنا
تفضل بالدخول اذا كنت مسجلاً معنا .. اما اذا لم تكن مسجلاً
بامكانك التسجيل والمشاركة معنا .. تحياتي ..

منـــــــازل وحــي الله

أهلا وسهلا بكـ يا {زائر} نتمنى تفيد وتستفيد معنا بمنتدى منازل وحي الله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي يؤكد ان للعراقيين ان يفخروا بما حصلوا عليه في الاتفاقية الامنية وان لا وجود لبنود سرية في الاتفاقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي الروازق
{{ عضو نشيط }}
{{ عضو نشيط }}
avatar

ذكر عدد المشاركات : 213
العمر : 46
الدولة : العراق
العمل/الترفيه : القراءه
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

بطاقة الشخصية
الوطن:

مُساهمةموضوع: مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي يؤكد ان للعراقيين ان يفخروا بما حصلوا عليه في الاتفاقية الامنية وان لا وجود لبنود سرية في الاتفاقية   الأحد ديسمبر 07, 2008 3:34 pm








عقدت رابطة الشباب المسلم في لندن ندوة بعنوان "الاتفاقية الامنية ومستقبل العراق" وكان ضيف الندوة الدكتور طارق نجم عبدالله مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي .

عقدت رابطة الشباب المسلم في لندن ندوة بعنوان "الاتفاقية الامنية ومستقبل العراق" وكان ضيف الندوة الدكتور طارق نجم عبدالله مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي .وتميزت الندوة بحضور جماهيري كثيف وذلك لما للضيف من اهمية في السياسة العراقية.
تحدث الدكتور طارق نجم حول خلفيات الدخول في المفاوضات مع الجانب الاميركي حيث بين انه كان امام الحكومة العراقية خيارين احدهما تمديد بقاء القوات الاجنبية على ارض العراق وتحت نفس الوضع القانوني التي تعمل بها حاليا . ومن سلبيات هذا التمديد هو ان القوات تعمل تحت مظلة قانون وضعته سلطة الاحتلال التي ترأسها بول بريمر.والذي يعطي مطلق الحرية للاحتلال باعتقال اي فرد عراقي و السلطة القضائية الكاملة لقوات الاحتلال.
اما الخيار الثاني الذي كان امام الحكومة العراقية هو الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة الامريكية وذلك بأعتبارها صاحبة اكبر عدد من القوات المتواجدة في العراق وانها صاحبة الكلمة الاولى في موضوع الانسحاب.
واوضح الضيف بأن مجلس الرئاسة اتفق على تشكيل وفد مفاوض كبير يشمل كل القوى السياسية العراقية، واتفقت الاطراف على ان المرجع الرئيسي لهذا الوفد هو رئيس الوزراء الذي كان يطلع جميع الاطراف السياسية على تفاصيل المفاوضات.
وأشار الدكتور طارق ان الوفد المفاوض حصل على مسودة لم تكن تلبي الطموح العراقية واصر رئيس الوزراء على ان هذه المسودة لا يمكن الموافقة عليها .
بعد انتهاء عمل الوفد المفاوض الاول تم تشكيل وفد سياسي مصغر والذي قدم 155 نقطة للجانب الاميريكي طالب بتغييرها.وقد اجاب الجانب الامريكي على 60 نقطة تم تغييرها اما باقي النقاط فأحتاجت لفترة طويلة للاتفاق عليها.
وقد اكد مدير مكتب رئيس الوزراء بأن المكسب الرئيسي والمهم في هذه التغييرات هو تغيير اسم الاتفاقية.
وهو ما طرحه المالكي في اثناء زيارته للامارات حيث ذكر كلمة "جلاء" القوات الاجنبية وهو ما اثار الجانب الاميريكي.
وقد اوضح د. طارق نجم بعض النقاط التي يراها ايجابية في هذه الاتفاقية مثل جدولة الانسحاب وكذلك حق العراق بالطلب من القوات الاميريكية بالانسحاب في أي وقت يراه مناسباً.
وهنا اشار الضيف الى ان العراق قد حصل على امور لم تحصل عليها اي دولة اخري مرتبطة باتفاقية مع الامريكان وخاصة في موضوع الولاية القضائية. حتى ان السفير الالماني في العراق قال ان العراقيين حصلوا على اشياء كنا نحلم بها نحن الالمان.
وفي نهاية الندوة اكد الدكتور طارق نجم على ان العراقيين يمكنهم ان يفخروا بهذه الاتفاقية وانه لا وجود لبنود سرية.
بعد ذلك فتح المجال لاسئلة الحضور التي تركزت حول كيفية ضمان تنفيذ الجانب الامريكي للاتفاقية وقد اكد الضيف بأن القانون الدولي يضمن تنفيذ هذه الاتفاقية .
كما اكد بأن رئيس الوزراء المالكي كان يطلع جميع القوى السياسية على تفاصيل الاتفاقية وانهم لم يكونوا ضدها في المبدأ.وان جبهة التوافق كانت من القوى التي وافقت على الاتفاقية
وكان الطرف الوحيد المعارض لها هو التيار الصدري. واما بخصوص النسخة الانجليزية فقد اوضح انه لا يوجد فرق في الترجمة . كما ان الحكومة العراقية قد بدأت العمل لاخراج العراق من البند السابع وحفظ اموال العراق الموجوده في الخارج.
وقد اكد بان الوفود العراقية التي زارت الدول المجاورة حصلت على ردود ايجابية حتى من الجانب الايراني الذي لم يكن يملك اي اعتراضات على الاتفاقية وهو ما اكده الرئيس الايراني.
وفي النهاية اكد الكتور طارق نجم بأن بعد الانتهاء من الاتفاقية لن يكون هناك اي وجود للقوات الامريكية في العراق وانه لا يمكن ان تمدد هذه الاتفاقية بطلب أي طرف .
اعداد: حسين الناصر
المرصد العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الحسني
{{عضو جديد}}
{{عضو جديد}}
avatar

ذكر عدد المشاركات : 4
العمر : 35
الدولة : العراق
العمل/الترفيه : معلم
تاريخ التسجيل : 03/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي يؤكد ان للعراقيين ان يفخروا بما حصلوا عليه في الاتفاقية الامنية وان لا وجود لبنود سرية في الاتفاقية   الخميس يناير 08, 2009 6:52 pm

انه
كان امام الحكومة العراقية خيارين احدهما تمديد بقاء القوات الاجنبية على
ارض العراق وتحت نفس الوضع القانوني التي تعمل بها حاليا . ومن سلبيات هذا
التمديد هو ان القوات تعمل تحت مظلة قانون وضعته سلطة الاحتلال التي
ترأسها بول بريمر.والذي يعطي مطلق الحرية للاحتلال باعتقال اي فرد عراقي و
السلطة القضائية الكاملة لقوات الاحتلال.

اما الخيار الثاني الذي كان
امام الحكومة العراقية هو الدخول في مفاوضات مع الولايات المتحدة
الامريكية وذلك بأعتبارها صاحبة اكبر عدد من القوات المتواجدة في العراق
وانها صاحبة الكلمة الاولى في موضوع الانسحاب.
................................................................................
عزيزي علي اتمنى ان تقبلني صديق لك
واقول
لم ينقطع المحتل الكافر عن قول (اذا ارادت الحكومة العراقية منا الانسحاب فانا لن نتاخر عن ذلك لانا اتينا لمساعدة العراقيين وتخليصهم من صدام ولسنا محتلين ) هذا مااعلن في الفضائيات والانترنت
فليس كماتقول خياران اما ااستمرار الاحتلال او اتفاقية امنية
بل العكس...
اما اتفاقية امنية لابقاء المحتل ولو بصلاحيات مقيدة كما تدعي
او طلب الحكومة من المحتل الخروج وتتحمل الحكومة المسوؤلية في ادارة العراق
ولايمكن للحكومة الامريكية ان تبقى في العراق بعد عام 2008بدون اتفاقية وهذا مااعلن عنه مجلس الامن الدولي والا يعتبر بقاء الامريكان في العراق بصورة محتل مغتصب وهذا مالا يقبله المجلس وحتى امريكا لانهم يعتبرون انفسهم من الدول التي تسعى لاحلال السلام في العالم فكيف تغتصب وتحتل
فاذا لابد من اتفاقية لبقائهم بصورة قانونية وشرعية

وساكمل فيما بعد انشاء الله......


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مدير مكتب رئيس الوزراء العراقي يؤكد ان للعراقيين ان يفخروا بما حصلوا عليه في الاتفاقية الامنية وان لا وجود لبنود سرية في الاتفاقية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـــــــازل وحــي الله :: الأقسام العامة :: منتدى الاخبار والسياسة-
انتقل الى: